Tuesday 16 September 2008

الحجاب بين المجتمع والدين
للحجاب في هذا البلد أنواع يمكنك تميزها بسهولة إذا دققت النظر، وبالرغم من أن الحجاب واحد فكرةً وعقيدة، فإن اختلاف النوايا كان سببا في اختلاف الأشكال والألوان والأنواع وإليك بعض الأمثلة:
1- حجاب المناسبات:
وأشهر هذه المناسبات شهر رمضان طبعاً.. تري فيه البنات اللواتي تعرفهن في منطقتك.. «الكوافيره والبنت اللي واقفة في محل التصوير ومدرسة الإنجليزي ومدام عزة» واللواتي يظهرن في المنطقة كل صباح في أروش هيئة، وعاملين أحلي شغل وتحيتهن «صبّح صبّح ياعم الحاج»، ومع أول يوم رمضان يظهرن وهن ضاربين الإيشارب الغامق والقمصان الطويلة بدون ماكياج وتحيتهن «صباح الخير يا أخي إن شاء الله»، وهكذا يتحولن لمدة 30 يوما، ويعدن لطبيعتهن مع أول أيام العيد «العيد فرحة»، وعندما تلتقي بهن لا تقول لهن «كل سنة وأنتي طيبة» بل قل «حمدالله علي السلامة".
2- حجاب الصدمة والخوف:
المتحجبات بمنطق يكاد يقترب من منطق الصلاة أيام الامتحانات.. عندما تتعرض واحدة منهن لصدمة أو تجربة مخيفة يتفجر المخزون الديني المتراكم بداخلها من تنبيهات الأم «يابنتي مش هاتتحجبي
بأه» ودروس عمرو خالد ونصائح بنات الخالة والجيران، ويكون الحجاب الخطوة التالية لوفاة قريب عزيز أو صدمة عاطفية «مش ها ينفع نتجوز» أو صدمة طبية «عندك حصوة في الحالب» أو «هايبقي صعب تخلفي» أو طلاق أو وفاة الزوج.. إلخ، وصاحبات هذا المنطق غالبا ما يخلعن الحجاب بعد زوال أثر الصدمة بالضبط مثلما ينقطع بعض الطلبة عن الصلاة بعد ظهور النتيجة.
3- حجاب.. اطلعوا من دماغي:
الحجاب الذي تلجأ له فتاة واقعة في مهب رجالة يطاردونها من كل حتة.. في الشغل وفي الشارع، ولأنها «مزة» لا يتركها أحد في حالها.. يتعرضون لها سواء بالمعاكسة أو التحرش أو الشائعات في الرايحة وفي الجاية، وما أن تدرك أن جمالها عامل لها مشاكل لا تقوي عليها، تروح ضاربة الحجاب علشان تشتري دماغها وتحمي نفسها، وهي غالبا ما تخلع الحجاب عندما تكتشف أن الرجالة مابيعتقوش محجبة أو مش محجبة.
4- حجاب بالفطرة:
وهو حجاب الفلاحات وبنات الصعيد وبنات البلد.. وهن محتشمات بالفطرة وبالأصول والرباية وحشمتهن سابقة أوامر الدين بالظبط زي اللي بيصوم رمضان لأنه راجل وما ينفعش يفطر زي العيال الصايعة.. دا غير إنه كمان مسلم.
5- حجاب.. منّورة ياحاجّة!
مع تقدم السن ترضخ بعض النسوة لفكرة «يارب توبة» وأول مظاهر هذه التوبة في مجتمع إسلامي هو ارتداء الحجاب لأنها مايصحش تبقي ست كبيرة كده وماشية بشعرها.. والمتحجبات وهن كبيرات يخلعن الحجاب بسهولة إذا تقدم لواحدة منهن.. عريس.
6- حجاب المضطرة:وهي ترتدي الحجاب تحت ضغط من أسرتها، وهي نصف مقتنعة فتتحايل علي الحجاب بأن تمرر من أسفله خصلات تزين جبهتها، ولا تكتفي بذلك بل تذهب إلي الكوافير علشان تعمل الخصلات دي ماشيتات «أصفر يعني» وتضرب مكياج عادي وبنطلونات ضيقة وألوان فاقعة ودي ينطبق عليها قول الشاعر: هيا بنا.. هيا بنا.. لنتعشي كلنا
نقلا عن جريدة الدستور.

No comments:

Post a Comment